فطور مصلاوي
تاريخ النشر : 2019-05-31 02:11

حسن النويهي:

ما بيني وبين الموصل نينوى ام الربيعين حبل من مسد قصه حب لا تنتهي وعلاقة ابديه اعيش معها واتالم لحالها وافرح لفرحها اشتم رائحه الياسمين والرارنج وملكه الليل في كل مكان جميل اذهب اليه وأعوذ بالذكري الي حي الأندلس حيث الورود والأهل والعشره والناس الطيبين... ابعث لهم في هذه الليله الرمضانيه خالص الدعاء وكل التحيات وصدق المشاعر واعتذر منهم عن تقصيرنا وقله حيلتنا وانعدام وفائنا... لم نكن بينهم غرباء فقد كنا أبناء واحبه يخافون علينا ولا يخافون منا يحرصون علينا ويراعوننا ويدارونا بكل ما لديهم... بابا يسلم عليكم ويقول رح يمرلكم ونفهم من الرساله انه يحمل عشائنا معه من كبب الموصل الشهيه..

صديقنا صاحب البقاله كان يترك المخزن مفتوح وقد ملاه بطيخ ويقول ولدي الله عليكو اكلو شقد ما تريدون..

صديق طريق جمعتني به الصدفه انا ارجع متأخر واخذ تكسي الي شقتنا وفي طريقي اجد صاحبي خارجا من نادي الرزاعيين وينتظر سياره اعرفه فاطلب من السائق التوقف واحمله معنا..

مره بعد مره وتعرفنا زارني وطلب زيارته قال انا اسكن وحدي بعد أن بنيت بيتي القريب منكم ولم اتزوج بعد رغم بلوغ الأربعين وقد سافرت في بعثه تعليميه الي الجزائر لثلاث سنوات ولكم على دين.. قلت كيف قال سافرت اول مره الي الجزائر وكنت معين في قريه من قرى قسنطينه ولن أطيل وصلت القريه بعد أن قضيت اكثر من يوم في العاصمه وانهيت أوراق تعييني وقالوا روح المدرسه وهناك يساعدوك... قال وصلت المدرسه بعد رحله طويله ميت جوع وحر واحمل حقيبتي وقفت بباب المدرسه ولا احد هناك طرقت ما في حدا جلست على حقيبتي اندب حظي ماذا أفعل بعد طول انتظار مر واحد سألته الا تعرف أحدا له علاقه بالمدرسه قال انا مهدرش العربيه الفصحى تاعت القرآن... ويش تهدر قال الحقني امشي ورايا لحقته مسافه تزيد على ٢كيلو متر الي ان وصلنا حوش ارضي طرق بالباب اكثر من مره وبعدها خرج من الداخل شاب يلبس وزره قال له ما اعرفش هاذا ويش يهدر يمكن يكون مدرس جديد في المدرسه... قال تفضل يااخي.

دخلت واستقبلني ٣ شباب بكل حب وترحاب واكلت اول قلايه بندوره حاره تم عملها على السريع وابريق شاي وقالوا ادخل تحمم وارتاح... ما تسأل عن شي..

فعلا لم اسأل عن شي وتغديت ثاني يوم ملوخيه بالدجاج وتعرفت إليهم ٣ مدرسين من غزه يدرسون بنفس المدرسه قالوا انت معنا ولا تحزن ان الله معنا... قضيت سنتي معهم وانتقلت في السنه الثانيه الي المدينه.... فأنا مدين لكم هل لي بسداد الدين..

قال لي عندي غرفه فارغه تعال اسكن معي هدوء وراحه وبيت واسع وارتاح من وجع الراس فكرت بالموضوع قلت موافق بعد العطله بشرط اعرف الاخره.. قال بدون أجره قلت لا أنسى الموضوع قال ادفع ما تريد المهم تجادلنا بحب الي ان اتفقنا.

رجعت من الاجازه ووجدته قد جهز الغرفه بسرير ومكتب وخزانه واعطاني الغرفه الغربيه المطله على الحديقه الخلفيه لأنها اكثر هدوءا.. وقضيت السنه معه كان يتفقد جيبي فإذا لم يجد به مصروف يضع ما لديه ويخرج...

كنت أعود متأخرا يسأل متعشي اقول يعني يقول مبين عليك صار سنه ما شايف الاكل... يمعود فلسطين وقفت عليك ماكو غيرك... روح اتسبح وانا اسويلك بيضتين... اخرج من الحمام لاذهب الي المطبخ واجد امامي جدر برغل باللحم رائحته تبط الراس... وهناك الكثير مما يذكر...

في الصيف الثاني رجعت فوجدت ان والدي صديقي قد انتقلوا للسكن معنا لان بيتهم قد غرق بفعل نهر الخوصر الذي جن جنونه في احد الليالي واضطر الي اصطحابهم للسكن معه ...

قلت له انا ساعود للسكن مع الشباب وخذوا راحتكوا وتعال شوف ايش صار والله ما تطلع ما تروح عيب بحقنا ما يصير... اذا تروح احنا نشيل غراضنا ونطلع..

انت ولدنا وهكذا اخرسوني وبقيت معهم وفعلا كنت واحد من العائله...

كل هل مقدمه لأجل الفطور الرمضاني... جاء رمضان وكل رمضان وانتم بخير... مين يصوم انا متعلق بالصيام من صغري قلت انا صائم ان شاء الله.... الوالده ابني تعرف ضغط وسكري والقطغه مال لعيون تفطر ما اقدر اتركها... افتهمنا ماما انتي عنك عذر تفطرين...

الحجي قال لا انا صايم بس ما احد يضوجني ترى اقلب الدنيا على روسكم قلت شو رايك افطر وفظنا يعني ريحنا من مشاكلك قال لا أصوم... بس اسمع انا ورا الإفطار لازم كأس عرق لا تقعد تعملي ملا مو كافي صايم... قلت لا بكيفك بعد لفطور سوي ما بدالك...

المهم اتفقنا على البرنامج..

ورا العصر شطف الطرمه (البرنده الخارجيه) وتجهيزها لجلسه الإفطار... قبل لفطور حممودي يروح يجيب خبز تنور من المخبز خبز حار..

اول يوم دولمه وجاجيك (سلطه لبن وخيار) وشنينه وزلاطه خضرا.... وبعدين شاي ورقي (بطيخ)... قبل موعد الإفطار بنص ساعه قال يالله انصبوا الميز... يمعود بعد وكد... ما تفتهمون انا قلت انصبوا الميز يعني ماكو حجي... حاضرين الاكل رح يبرد قال مو مشكله ضروري نقعد قعده مال اوادم نستغفر ربنا قلت ما شاء الله والله ما عرفتك..

انا بصراحه ايدي على قلبي قلت ما رح تمر القصه على خير الحجي الشيطان قاعد برووس مناخيره وبيدور على مشكله شلون ما كان...

كل شوي هاي وين وين البصل وين الفجل وين الجرجير ... ليش ماكو نعناع ليش، ماكو صحون زياده ليش ماكو تمر مو قلنا جيبوا تمر... باجر ان ان شاء الله نجيب... كل شي هاذا وين اخ... ما يأذن... غير يصير الوكت... شوي ضحك وشوي توتر والدعاء يا رب تمضي هل دقايق الاخيره علي خير..

دخلت الي الداخل اجيب الراديو واذا بي اسمع الصراخ تذكر الحجي انه يفطر على بيضه مسلوقه.. هاي وين البيضه.. والله نسيت هسه اسويلك اياه... بعد وكت. الله والديكي يا ثوله يا فطيره العن ابو... لابو وصل الامر الي رمضان ولابو الصيام يا ق.. ه والولد يا كواد كلكم كواويد انتو مال صيام انتو مال كحاب...

والله خوش رمضان

والله لافطر على كأس عرق. يا حجي يا رجال اتق الله طول بالك وبدأ بطرق الصحون في الحديقه فعلا مجنون رسمي..

الله اكبر الله اكبر...

واذا به يقول اللهم لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت تقبل منا... صيام مقبول.. انت خليت فيها صيام ولا رمضان وهذاك يوم وهذا يوم نقعد نفطر مع بعض قلت له فتوى مني افطر وخطيتك في رقبتي... وعدنا الي مطعم الكهف عند رشيد احلا فطور.. وكل رمضان وانتم بخير والموصل بخير واهلنا هناك و الذين هجروا من ديارهم بعد العز والأمان بالف خير.